الجمعة، ١٧ أغسطس ٢٠٠٧

الكاروشي


في الصباح الباكر لأحد أيام شهر يوليو من العام 1990 ، و في فندق ناجويا ، وقف السيد إيشيي تحت الدش ليستحم. و جون إيشيي رئيس قسم في مؤسسة ميتسوي و شركاه ، في السابعة و الأربعين من عمره ، يجيد اللغة الروسية ، و قد كان في ذلك الصباح يستعد لقيادة جولة لعدد من زبائن الشركة الروس ، في مصنع ينتج آلات الورش. غَير أن السيد إيشيي لم يُقدر له أن يكمل حمامه ، حيث سقط تحت الدش و مات في الحال بسكتة قلبية. و كان الرجل قد قام بعشر رحلات إلي روسيا في أثناء عامه الأخير ، بل إنه حقيقة ، كان عائداً لتوه من آخر هذه الرحلات ، و سبق له أن أصطحب عدداً لا يحصي من الأفواج الروسية إلي مختلف أنحاء اليابان. و قامت الشركة بعد وفاته - بقليل - بتقديم تعويض لعائلته قيمته 200 مليون ين : حوالي ربع مليون دولار. و بعد عامين ، أصدرت إحدي محاكم طوكيو حكماً بأن تدفع الحكومة لأرملة السيد إيشيي معاشاً سنوياً قدره مليونا ين مدي الحياة. و استندت المحكمة في ذلك إلي إعتبار أن إيشيي كان ضحية لما يسمي كاروشي أي الموت بسبب الإرهاق في العمل.
لم يكن مصير جون إيشيي أمراً غير مألوف ، ففي العام الذي توفي فيه قدر عدد ضحايا الكاروشي ، أي أولئك الذين يموتون بسبب ضغوط الإرهاق في العمل ، قُدر بعشرة آلاف مستخدم كل عام ، و ذلك وفقاً لتقدير إحدي منظمات مساعدة آسر ضحايا الكاروشي. و الحق أنه كانت قد صدرت أحكام مشابهة قبل موت إيشيي ، و لكنها كانت تتعلق بحلات عمالة بدنية في شركات صغيرة. أما حالة جون إيشيي فهي الأولى التي فيها اعترفت اليابان رسمياً بأن محاربي الشركات الكبرى يمكن أن يموتوا بسبب التفاني في العمل.
و ذكري ضحايا الكاروشي غالباً ما تلاحق عائلاتهم ، فالزوجة مثلاً ( أو الزوج ) تتذكر بعض النُذُر التي لم تنتبه إلي مدلولاتها : الشعور المزمن بالتعب ، فترات الصمت غير المفهومة ، الأرق ، الصداع ، النظرات الزائغة ، و أحياناً يكون الضحايا قد تركوا إيحاءات بأنهم يدركون حقيقة ما يحل بهم ، و إن كانوا - على الطريقة اليابانية المعهودة - يخفون ما يعانونه عن الآخرين. و غالباً ما تنتاب العائلات أحاسيس بأن الشركة و الدولة قد خانتهم ، و لهذا السبب تخوض كثير من عائلات الضحايا معارك طويلة في المحاكم لانتزاع اعتراف بالسبب الحقيقي في موت الضحية.

من كتاب :
اليابان رؤية جديدة - باتريك سميث ، ترجمة سعد زهران ، سلسلة عالم المعرفة العدد 268 ، صفحة 162

ليست هناك تعليقات: