الاثنين، ١٧ سبتمبر ٢٠٠٧

قلعة شاه جهان


قصر المغول في دلهي ، أو قلعة شاهجهان*. - تمَّ بناء هذا القصر ، الذي أنشأه شاهجهان ، في سنة ( 1058 هـ - 1648 م ) و هذا القصرُ هو أجمل القصور الإسلامية التي أقيمت في بلاد الهند و فارس ، و ما في رِداهه من الفُسَيْفِساء يَجعْلُها قِطَعاً من الحُلِيِّ.

و لم يَنَل هذا القصر الشهير ( الذي هو من أعجب ما شاده البشر ، و الذي ضَنَّ به البرابرة الذين دَوَّخوا دلهي غيرَ مرة و نهبوها فلم يُخَرِّبوه ) من الإِنكليز ما يستحقُّ من العناية ، فقد هدموا جميعَ أجزائه التي رَأَوْا أنهم لا ينتفعون بها و أقاموا في مكانها و من أنقاضها ثُكَناً ، و لم يحترموا سوى الرِّدَاه التي رأوْا فيها بعضَ النفع لهم ، و ذلك مع علمنا أن الإِنكليز ، الذي حَسَبُوا مُقَدَّماً نفقةَ تنظيف تلك الرِّداه من فُسَيفِسائها و زخارفها الجميلة عند تحويلها إلى اسطبلات و مراقدَ للجنود ، لم يَرَوْا للخلاص من تلك النفقة ما هو أسهل من تكليسها ، فسَخِط العالَم على هذا العمل الهمجيِّ الذي تَحْمَرُّ منه وجوه وحوش البرابرة خجلاً فاضْطُرَّ الإنكليز إلى كَشْط ما جَنَتْ أيديهم من عمل حقير ، و ما أبقاه الإنكليز من ذلك القصر يكفي ، مع ذلك ، لبيان ما كانت عليه حالُه قبل أن تُصِيبَه يدُهم الهَدَّامة و يمكن القارئ أن يتمثله بسهولةٍ عند نظره إلى الصورة التي نشرناها في هذا الكتاب ( حضارة العرب ) عن إحدى رِداهه.

قال مسيو روسله : " إن أبَّهة داخل هذا لقصر مما لم تسمعه أذن ، فقد زُيِّنَتْ أساطينه و حناياه و أُطُرُقُبتَّه بالنقوش العربية العجيبة التي رُسَمِت بالحجارة الكريمة المرصعة في الرُّخام ، و تَهَب الشمْس وقتما تُلْقي أشعتها على فُسيْفِساء ذلك القصر من خلال حناياه ، الحياةَ لطاقاتِ زهوره المصنوعة من اللازَوَرد و العقيق و اليَصْب و ما لا يُحْصَى من أنواع الحجارة الثمينة ".
-----------------------------------
* شاهجهان كلمة مكونة من شاه + جهان ؛ شاه يعني ملك و جهان تعني العالم أو الدنيا. و لذلك فإن معنى الكلمة هو ملك الدنيا أو ملك العالم.

من كتاب : حضارة العرب - غوستاف لوبون ، ترجمة عادل زعيتر - مهرجان القراءة للجميع ، مكتبة الأسرة 2000 ، صفحة 200

هناك تعليقان (٢):

ذو النون المصري يقول...

ومن امتي الانجليز بيحترموا اثار اي حضاره في العالم الذي احتلوه
احتلوا نصف الارض و بالرغم من ذلك لم يتركوا اي اثار للعماره فيها
تحياتي

درش يقول...

أهلاً و سهلاً بيك يا ذو النون المصري.
يا رب تكون مدونتي عجبتك.
و فعلاً الإنجليز عمرهم ما احترموا حضارة ، و ياريت كل المصريين يعرفوا إن الإنجليز هما سبب من أسباب تخلف مصر ، لإنهم دمروا دولة محمد علي المتقدمة و سابولنا دولة متخلفة. على عكس بعض الأصوات النشاز التي بتدعي إن الإنجليز عملوا حاجة في مصر.
و كل سنة و إنت طيب و رمضان كريم.